محاسن ومساوئ الكاميرات كاملة الإطار 35 ملم Back

Dec 29, 2014

Twitter LinkedIn Facebook Follow us   

  

 


محاسن ومساوئ الكاميرات كاملة الإطار 35 ملم

 


Full frame sensors السنسور كامل الإطار:

في الواقع يشكل حجم الكاميرا ووزنها أكبر عائق للمصور خاصة في الرحلات البرية الطويلة. إن أجمل فترة في حياتي تلك التي كنت فيها في قمة النشاط حين كنت أمتلك كاميرا مزودة بعدسة واحدة أستطيع حملها بشكل مجرد في أي مكان وزمان، وتزامن انخفاض نشاطي تدريجيا وبشكل متناسب مع زيادة عدد وحجم ووزن معدات التصوير. مع وجود الكم الهائل المتنوع الأحجام من الكاميرات الرقمية المدمجة الصغيرة الحجم، يا ترى لماذا يصر المصورون المحترفون على استخدام الكاميرات الرقمية كبيرة الحجم من فئةDSLR ولماذا هذا التعلق الغريب بالأحجام الكبيرة للكاميرا؟
الحقيقة أن وراء استخدام الكاميرا الكبيرة الحجم أسباب كثيرة أخرها التعلق الشكلي والذي يتعلق بمظهر المصور وإحساسه النفسي بأنه يمتلك كاميرا متميزة عن الآخرين، ولكن الأهمية الحقيقة وراء حجم الكاميرا تتعلق بشكل رئيسي بقياس الفيلم وفي الكاميرات الرقمية الفيلم تحول إلى فيلم إلكتروني، وهو سنسور الكاميرا من أحد النوعين CCDCMOS.

 

 


قياس مختلف للبيكسل مع نفس قياس سنسور الكاميرا

 


يحوي سنسور الكاميرا على ملايين الخلايا الحساسة للضوء والتي تقوم بجمع فوتونات الضوء المنعكس عن الموضوع بعد مروره من خلال العدسة. تدعى الخلية الواحدة الحساسة للضوء Photodiode أو Photosites. وهذه الخلية الحساسة هي نفسها ما يطلق عليه مسمى البيكسل الحساس. والعدد الكلي للبيسكلات هو ما يطلق عليه الميغا بيكسل. وفي الأسواق نشاهد كاميرات مختلفة تستخدم سنسور الإطار الكامل ولكنها بعدد خلايا بيكسل (ميغا بيكسل) مختلف. مثل كاميرا سنسور الإطار الكامل المكون من 16 مليون بيكسل (16 ميغا بيكسل)، وكاميرا سنسور الإطار الكامل المكون من 36 مليون بيكسل. وهذا يعني أن قياس البيكسل الحساس يختلف من سنسور كاميرا لأخر، فالسنسور المكون من 61 مليون بيكسل يعني أن قياس البيكسل الحساس فيه أكبر من قياس البيكسل الموجود في السنسور المكون من 36 مليون بيكسل وذلك كي يمكن توزيع 36 مليون بيكسل حساس على نفس المساحة التي توزعت عليها 16 مليون بيكسل.


عندما تقوم الشركات بصناعة سنسورات الكاميرا الحساسة فإنها تتجها حسب الآتي:

 

 1-    قياسات مختلفة للسنسورات.
2-     في السنسور ذو القياس الأكبر يوضع نفس عدد الميغابيكسل megapixels الموجود في السنسور الصغير، ولكن مع زيادة قياس البيكسل الواحد Photodiode
3-    في السنسور ذو القياس الأكبر يتم الاحتفاظ بنفس قياس خلية البيكسل الواحدة Photodiode، ولكن مع زيادة عدد خلايا البيكسل الكلي.

 

♦     نحن نحتاج العدد الكبير من الميغابيكسل فقط في حال كنا نريد الحصول على طبعات كبيرة من الصور الملتقطة، ولكن عدد الميغابيكسل الكبير جدا لا يجعل الصورة أفضل على الرغم من أهميته في تكبير الصورة، وهذا لا يعني أن نقتني كاميرا بميغابيكسل ضعيف جدا ومن ثم نقوم بالمقارنة.

♦     عندما يتساوى عدد الميغابيكسل سبين الكاميرات المختلفة في قياس السنسور، فهذا يعني أن سنسور الكاميرا الأكبر يحوي على بيكسل حساس للضوء أكبر، وينتج عن القياس الأكبر للبيكسل زيادة في حساسية الكاميرا للضوء تتناسب مع كبر خلية البيكسل الحساسة.

♦     سنسور الكاميرا الأحدث والأكبر مزود بعدسات مصغرة أفضل Microlenses وبمعالج للصورة Image processor أفضل.
 
لكن لماذا تقوم الشركات بزيادة قياس خلية البيكسل الحساسة للضوء Photosites بدل زيادة عدد الخلايا الكلي (الميغا بيكسل)؟
 

♦    هنالك علاقة وثيقة ما بين قياس سنسور الكاميرا من نوع CCD أو CMOS وبين جودة الصورة التي ترتفع أو تنحدر بشكل متناسب مع كبر أو صغر قياس السنسور، وبالطبع هنالك علاقة بين قياس السنسور وبين حجم الكاميرا فمن غير المعقول أن تزود الكاميرا الصغيرة الحجم بسنسور CCDCMOS ذو قياس كبير.

♦    سنسور الكاميرا المزود بخلايا بيكسل حساسة للضوء أكبر يستطيع التقاط صوراً بجودة أعلى.

♦    ترتفع نسبة التشويش الإلكتروني Noise الذي يظهر في الصور على شكل نقاط شاذة في السنسور المزود بخلايا بيكسل حساسة صغيرة، وتنخفض في السنسور ذو قياس البيكسل الحساس أو البيكسلات Number of pixel الأكبر، بينما لا يشكل قياس السنسور الكلي فرقا في هذه الحالة.

♦    تنخفض حساسية الكاميرا للضوء في سنسور الكاميرا المزود بخلايا بيكسل حساسة للضوء أصغر، وترتفع حساسية الكاميرا للضوء في سنسور الكاميرا المزود بخلايا بيكسل حساسة للضوء ذات قياس أكبر.

♦    تنخفض نسبة تغطية المجال الديناميكي Dynamic Range مع خلية البيكسل الحساسة للضوء الأصغر وخصوصا عند الحساسية العالية، بينما لا يشكل قياس السنسور الكلي فرقا في هذه الحالة.

♦    عمق المجال يكون أكبر في الصور الملتقطة بكاميرا السنسور الأصغر، وهنا لا يشكل قياس البيكسل الحساس للضوء فرقاً.

♦    يحدث تأثير Diffraction effects بسبب العدسة وفتحة العدسة ولا يوجد علاقة لهذا التأثير بقياس سنسور الكاميرا سواء صغر أم كبر أو بقياس الخلية الحساسة للضوء صغرت أم كبرت.

  

 

 

© جميع الحقوق محفوظة عمر نصر الدين البحرة

شهادة تسجيل مصنف رقم (361 -2009 م) وزارة الاقتصاد -الإمارات العربية المتحدة

  

قائمة بمواضيع الصورة الرقمية  

الدليل الكامل في التصوير الرقمي

 

Facebook Twitter Addthis Pinterest LinkedIn Google+ WhatsApp